بلوجر مسيحى غير تابع لاى كنيسة

10 معلومات لا تعرفها عن سبت النور عند الأقباط

بلوجر مسيحى

مشرف

المزيد

ليست هناك تعليقات

تم النشر فى قسم

تم النشر منذ

تحميل ...
10 معلومات لا تعرفها عن سبت النور عند الأقباط

صورة موضوع 10 معلومات لا تعرفها عن سبت النور عند الأقباط

تحتفل الكنائس المسيحية، اليوم السبت، بذكرى "سبت النور"، الذي قضاه السيد المسيح في قبره، بعد موته مصلوبًا، لذا يخرج النور من قبره كل عام بالقدس، ويعتبرها الكثيرون من أكثر المعجزات، وهو يسبق عيد القيامة المجيد، حسب المعتقد المسيحي.

1. يطلق عليه العديد من الأسماء؛ سبت الفرح، سبت النور، وسمي سبت النور لأن السيد المسيح أنار على الذين كانوا في الظلام والهاوية، وسبت الفرح لأنه يسبق يوم الأحد الذي قام فيه عيد القيامة.

2. يعود هذا اليوم لإحياء ذكرى يوم السبت الذي قضاه المسيح في القبر بعد صلبه ودفنه في نهاية يوم الجمعة، وقبل قيامته باكر يوم الأحد، ولذلك تمتزج فيه ألحان الفرح بالحزن.

3. يشتهر هذا اليوم بـ"النور المقدس"، الذي يخرج من قبر المسيح كل عام بالقدس، ويعتبرها الكثيرون من أكثر المعجزات المصدق عليها في أنحاء العالم المسيحي.

4. تنظم الكنائس الأرثوذكسية طقسًا خاصًا في هذا اليوم، يبدأ من مساء الجمعة وحتى الساعات الأولى من صباح السبت، يسمى سهرة أبو غلمسيس، والذي يعد تذكارًا لتحرير السيد المسيح للنفوس التي كانت في الجحيم.

5. ومع بداية الصباح، يُقام قداس سبت الفرح، ثم يبدأ الأقباط صومًا أخر حتى نهاية القداس الثاني بيوم السبت، والمعروف بـ"قداس ليلة عيد القيامة".

6. يقوم بطريرك الروم الأرثوذكس ومعه رئيس أساقفة الأرمن بمسيرة كبيرة ومعهم كثير من رجال الدين من كل أنحاء العالم يرددون الترانيم والأناشيد.

7. ويطوفون ثلاث مرات حول كنيسة القيامة بالقدس ثم يأتيبطريرك اورشليم أو رئيس أساقفة الأرثوذكس ويقوم بقراءة صلاة معينة ثم يبدأ بخلع ملابسه ويدخل قبر المسيح وحده.

8. يظل الشعب في الخارج مرددًا "كيرياليسون"، وهي كلمة يونانية تعني "يا رب أرحم"، حتى تنزل النار، وتشعل 33 شمعة مطفأة بحوزة بطريرك الروم، الذي يخرج بعدها حاملا الشموع المضاءة ليشعل 33 شمعة أخرى، أو 12 شمعة أخرى، توزيعها على المصليين في الكنيسة.

 9. يبث حفل ظهور النار المقدسة مباشرةً في جورجيا واليونان وروسيا وروسيا البيضاء ورومانيا وأوكرانيا وبلغاريا وقبرص ولبنان، ومصر.

 10. ويتم إحضار الشعلة المقدسة إلى بلدان أرثوذكسية معينة مثل روسيا وروسيا البيضاء وأوكرانيا واليونان وقبرص وبلغاريا ورومانيا وصربيا ومقدونيا والجبل الأسود وسوريا والأردن ولبنان في رحلات جوية خاصة وسط احتفال مهيب بحضور كبار الرجال والرؤساء، ويقول من رأوا النار المقدسة بأنها لا تحرقهم أو تؤذيهم عند ملامستها ولا تحرق الجلد الخارجي للجسم ولا تحرق الشعر أو الوجه. 

مصدر الخبر منقول من : جريده الفجر

بلوجر مسيحى

مشاركة الموضوع

انسخ كود الشكل الذى تريده وضعه فى تعليق
اذا كنت لا تملك حساب على بلوجر قم بإختيار التعليق باسم " مجهول "
تعليقات بلوجر
تعليقات الفيس بوك

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

المتابعون

  • الإشعارات
  • من نحن

  • اتصل بنا

  • ×

ادخل الاسم (إختيارى)

ادخل البريد الإلكترونى (مطلوب)

ادخل الرسالة (مطلوب)